بسم الله الرحمن الرحيم
منهج الصف الأول الابتدائي المطور
لاشك إن المنهج ثري بمعلوماته مادته العلمية ممتازة يتناسب مع الفئة العمرية و يتميز بفكرة التعليم البنائي للمعلومة. يشجع على استخدام تقنيات العصر الحديثة مثل الحاسب والإنترنت . التي تتميز بدورها بالمشاركة واتساع أفق الطالب . كما أنها تجعل الطالب هو المركز الأساسي للعملية التعليمية يحصل على المعلومة بنفسه ويبقى المعلم المشرف الذي يحفز الطالب على البحث ويشجعه على استخراج المعلومة من التقنيات المتعددة
. تحت ضوابط واشتراطات تجعل من عملية التعليم عملية مشوقة وممتعة وسهلة في نف الوقت . ولاكن هناك عدة مشاكل وعوائق إمام الطالب والمعلم.
1- الطالب لا يستطيع القراءة في حين ان المنهج يطالبه من اللجظة الأولى بالقراءة والكتابة .
2- عدم مرور الطالب بمرحلة الروضة .
3- قصر فترة الدراسة بالنسبة للوقت الذي يتطلبه المنهج .
4- قلة الصفحات التفاعليه في الكتاب .
5- كتاب النشاط وعدم ادراجه في الخطة العامة للفصل وضيق الوقت المناسب لتطبيقه .
6- الطباعة الرديئة وعدم اظهار بعض الصور بالألوان في حين السؤال يركز على الألوان .
7- عدم توفر الوسائل التعليمية التي تتلائم مع السن العمرية .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق